للتخلص من السمنة ومشاكلها؛ يلجأ الكثيرون ممن يعانون من زيادة في الوزن إلى التفكير في الخضوع لعملية تكميم المعدة بالمنظار ، وخصوصًا بعد فشل الأنظمة التقليدية الأخرى، مثل: عدم قدرة المريض على الالتزام بالأنظمة الغذائية الصارمة، أو عدم قدرته على الاستمرار في ممارسة الرياضة.. وبمجرد التفكير في إجراء هذه العملية؛ يسارع المريض إلى السؤال عن تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر ، لتحديد قراره النهائي بخصوص الخضوع للعملية من عدمه

حيث تعتبر السمنة أحد التحديات الصعبة التي تواجه ما يزيد على ربع سكان كوكب الأرض في عصرنا الحديث، لذلك يعدها الكثيرون مرض العصر الأوحد بلا منازع، وتتضاعف أعداد المصابين بالسمنة عامًا بعد عام، ومنذ عقود صنفت منظمة الصحة العالمية السمنة على أنها مرض، وليست مجرد حالة شكلية أو ظاهرية، وذلك لأن الشخص الذي يعاني من تراكم الدهون الزائدة تحت الجلد تتأثر صحته غالبًا بسبب هذه الدهون، ويتسبب وجودها له في أمراض خطيرة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع الكوليسترول في الدم، وأمراض القلب والشرايين والجلطات، ومشاكل في التنفس، وغيرها من الأمراض الخطيرة الأخرى.

 وفيما يلي، نستعرض أهم العوامل التي تتوقف عليها تكلفة هذه العملية.

ما هي تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر ؟

إذا أردت معرفة تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر فيجب عليك أولًا أن تعلم أنها تتوقف بشكل عام على العديد من العوامل الرئيسية التي تحدد السعر النهائي للعملية، فسعر عملية التكميم ليس موحدًا عند كل الأطباء ومراكز التخسيس المختلفة في مصر، وفيما يلي أهم العوامل التي ستحدد التكلفة النهائية للعملية:

الفحوصات الأولية:

قبل إجراء أي عملية جراحية سيكون هناك كشف مبدئي واستشارات، والفحص البدني الذي يقوم به الطبيب لمعرفة ما إذا كنت أحد المرشحين لإجراء جراحات السمنة المفرطة أم لا، وفي أثناء الفحص سيسألك الطبيب عن أسلوب حياتك، وهل أنت مدخن أم لا، وهل تعاني من أي أمراض مزمنة؟ وهل خضعت لعمليات جراحية من قبل؟ وما هي الأدوية أو المكملات الغذائية التي تتناولها؟ ثم سيطلب منك الطبيب الوقوف على الميزان المتخصص لمعرفة نسبة الدهون في جسمك، ولا تنس الفحوصات الأخرى مثل إجراء التحاليل المطلوبة قبل العملية.

تكلفة المستشفى:

يجب معرفة تكلفة المستشفى أو المركز الجراحي الذي ستذهب إليه لإجراء العملية الجراحية ومعرفة ما إذا كنت ستمكث فيه يومًا أو أكثر، أم ستعود إلى المنزل في نفس اليوم، لأن عدد أيام الإقامة في المستشفى قد يؤثر بالطبع على التكلفة.

تكلفة التخدير:

سواء كان التخدير نصفيًا أو كليًا حسب ما سيحدده الطبيب بما يناسب حالتك، فإن نوع التخدير عامل أساسي من عوامل تحديد تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر وغيرها من العمليات.

أجر الطبيب:

بالطبع أجر دكتور التكميم والفريق الطبي المعاون له سيكون من ضمن التكلفة، ويختلف ذلك العامل بين كل طبيب وآخر حسب خبرة الطبيب الذي سيقوم بالعملية وكذلك مؤهلاته وتخصصاته، وينبغي عند اختيارك لطبيبك المعالج أن تختار طبيبًا ذا كفاءة عالية، وأن تتأكد من حصوله على تدريبات مكثفة وشهادات خبرة في إجراء العمليات الجراحية مثل تكميم المعدة.

تكلفة ما بعد عملية تكميم المعدة:

بعد أي عملية جراحية يصف الأطباء بعض الأدوية مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية وكذلك أدوية لتقليل حموضة المعدة  وتقليل الآثار الجانبية للمسكنات على المعدة كذلك، وبعد تكميم المعدة سيصف لك الطبيب نظامًا غذائيًا جديدًا وفقا لطبيعة حالتك، كما سيوصيك بممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، وستكون هناك بالطبع جلسات متابعة شهرية، أو كل عدة أسابيع، لمتابعة التقدم في النتائج , اعرف افضل دكتور تكمیم معدة في مصر .

تكلفة عملية تكميم المعدة

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر من طبيب لأخر، ويتم تحديد السعر بناءًا على عدة عوامل، أهمها:

  • خبرة وكفاءة الطبيب الجراح.
  • الدرجة العلمية للطبيب الذي سيجري العملية.
  • التكلفة الخاصة بالفحوصات اللازمة قبل العملية.
  • تكلفة المستشفى أو المركز الطبي.
  • أجرة الجراح.
  • التقنيات المستخدمة في العملية.

تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار في القاهرة لا يختلف سعرها كثيرًا عن المناطق المحيطة بها، فالسعر يتم تحديده بناءًا على العوامل التي سبق ذكرها.

عوامل أخرى قد تؤثر على التكلفة:

  • النطاق الجغرافي للمركز الجراحي. 
  • هل تغطي شركة التأمين الخاصة بك التكلفة أم لا؟

ضع كل تلك العوامل في حساباتك لتحديد التكلفة النهائية لتكميم المعدة، ولكن أهم ما يجب عليك معرفته هو اختيارك لطبيب ذي خبرة واسعة في هذا المجال، ومستشفى ذات سمعة طيبة تطبق كافة البروتوكولات للعمليات الجراحية من تعقيم وسلامة المرضى ومكافحة العدوى وغيرها.